partager sur FacebookTwitterGoogle plus
ban impots finances tunisie ar

الإيداع عن بعد للتصريح حسب كل دولة

 

الإطار القانوني

     تندرج هذه الخدمة عن بعد في إطار تطبيق أحكام الفصل 32[1] من القانون عدد 56 لسنة 2018 المؤرّخ في 27 ديسمبر 2018 والمتعلّق بقانون المالية لسنة 2019 الذي سنّ لمجامع المؤسسات متعدّدة الجنسيات التي تمارس نشاطًا بالبلاد التّونسية وتستوفي شروطًا معيّنة، واجب إيداع تصريح حسب كل دولة طبقا لمقتضيات المحور 13 من مشروع مكافحة تآكل القاعدة الضريبية وتحويل الأرباح، المعروف بمشروع (BEPS). 

وتخضع لواجب إيداع التصريح حسب كل دولة كل مؤسّسة مقيمة بالبلاد التّونسية لها صفة مؤسّسة أمّ لمجمّع مؤسّسات متعدّدة الجنسيات وملزمة بإعداد قوائم مالية مجمّعة وفقًا للتشريع المحاسبي الجاري به العمل أو تكون ملزمة بذلك إذا كانت مساهماتها مدرجة ببورصة الأوراق المالية بتونس، على أن تكون هذه المؤسّسة قد حقّقت بعنوان السنة التي تسبق السنة المعنية بالتصريح رقم معاملات سنويا مجمّعا خال من الأداء يساوي أو يفوق 1.636 مليون دينار

كما تخضع لهذا الواجب كل وحدة قائمة بذاتها مكوّنة لمجمع مؤسسات متعددة الجنسيات مقيمة بالبلاد التّونسية، على غرار المؤسّسة الأم للمجمّع، والتي تتوفّر فيها جملة من الشروط (الفصل 17 ثالثا من مجلة الحقوق والإجراءات الجبائية).

يكون إيداع هذا التصريح خلال الاثني عشر شهرا الموالية لتاريخ ختم السنة المالية المصرّح بها وذلك بالوسائل الإلكترونية الموثوق بها والتي يتم تحديدها من قبل إدارة الجباية وكذلك وفقاً لنموذج معد للغرض (مذكّرة عامّة عدد 13/2022 وقرار وزيرة المالية الصادر في 29 افريل 2022 والذي يحدّد محتوى التصريح حسب كل دولة).

 

إيداع التصريح حسب كل دولة بعنوان سنة 2021 (جديد)

      يتمّ إيداع التصريح حسب كل دولة بعنوان سنة 2021 من قبل المؤسّسة المقيمة بالبلاد التّونسية والتي لها صفة مؤسّسة أمّ لمجمّع مؤسّسات متعدّدة الجنسيات والتي تتوفّر فيها جملة من الشّروط دون سواها (مذكّرة عامّة عدد 18/2022).

كما يتمّ هذا الإيداع باستعمال شهادة مصادقة الكترونية من نوع Digigo وعلى شكل جذاذيات معلوماتية في صيغة "XML" وذلك بالرجوع إلى:

 وللمزيد من المعلومات، يمكنكم الاتصال بوحدة التبادل الدولي للمعلومات بالإدارة العامّة للأداءات على عناوين البريد الإلكتروني التالية:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. و عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

وبوحدة التطبيقات الإعلامية ونظام المعلومات بالإدارة العامّة للأداءات بالنسبة للمسائل التقنية وذلك على عناوين البريد الإلكتروني التالية:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. و  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

  [1] هذا الفصل أضاف الفصل 17 ثالثا إلى مجلة الحقوق والإجراءات الجبائية 

 

 

هذه الخدمة في طور الإنجاز